مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع و التربية و الصحة
Volume 2, Numéro 2, Pages 102-129
2019-09-15

تأثير استخدام استراتيجية التعلم المتمازج على وقت التعلم الأكاديمي والصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في سباق دفع الجلة

الكاتب : عصام الدين شعبان على حسن أستاذ دكتور بقسم التربية البدنية، جامعة أم القرى . إيمان إبراهيم السيسي أستاذ دكتور بكلية التربية الرياضية .

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية التعلم المتمازج على وقت التعلم الأكاديمي والصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في سباق دفع الجلة، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج التجريبي على عينه قوامها (14) طالباً تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، وقد تم استراتيجية التعلم المتمازج للمجموعة التجريبية والشرح وتوجيه المعلم (الأسلوب الاعتيادي) للمجموعة الضابطة. وتم تنفيذ 12 درس تعليمي لكل مجموعة خلال ستة أسابيع. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعتين في نتائج اختبارات الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني لسباق دفع الجلة (α ≤ 0.05)، كما أشارت نتائج اختبار "ت" وجود فروق دالة إحصائيا لنتائج القياس البعدي للمجموعتين فى مستوى الأداء الفني (ت= 2.62، α= 0.05). بالإضافة إلى تفوق استراتيجية التعلم المتمازج على أسلوب الشرح وتوجيه المعلم في استثمار الوقت الاكاديمي لتعلم مسابقة دفع الجلة (α ≤ 0.01)، وهذا مؤشر جيد للتدريس الفعال. وأوصى الباحثان باستخدام استراتيجية التعلم المتمازج في تعليم سباق دفع الجلة والاستفادة من استمارة التقييم الفني المصممة لتقييم حالة المتعلمين بعد البرامج التعليمية.

الكلمات المفتاحية

التعلم المتمازج، وقت التعلم الأكاديمي، سباق دفع الجلة

فاعلية برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم المتمازج على الحصائل المعرفية ومستوى الأداء الفني في دفع الجلة

أ. د / عصام الدين شعبان على حسن أستاذ دكتور بقسم التربية البدنية، جامعة أم القرى . 
ص 233-252.