مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 4, Pages 96-107
2019-09-01

التطبيقات العلمية وفعاليتها في عملية التوجيه عند مستشار التكوين المهني

الكاتب : أميطوش موسى .

الملخص

هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على التطبيقات العلمية التي يقوم بإجراءاها مستشار التوجيه والتقويم والإدماج المهني في تشخيص قدرات استعدادات وميول طالبي التكوين، وكذا معرفة مدى فعالية هذه التطبيقات في نجاح عملية التوجيه، ولتحقيق ذلك طور الباحث استبيان، طبق على عينة (45) مستشار قطاع التكوين المهني لولاية تيزي وزو، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - يستعمل مستشار التكوين المهني التطبيقات العلمية التالية (المقابلة ثم تليه الاختبارات الكتابية، وبعدها السجلات والوثائق، ثمّ الزيارات الميدانية (ورشات التكوين)، كذلك إشراك العائلة، ثم الاختبارات ومقاييس الميول المهنية، الاختبارات النفسية، وأخيرا الاستمارة آو الاستبيان. - بينما فعالية التطبيقات هذه من وجهة نظر مستشار التكوين المهني جاءت على النحو التالي:(المقابلة، ثمّ الاختبارات ومقاييس الميول المهنية، الملاحظة، السجلات والوثائق، وبعدها الاختبارات النفسية، ثمّ الاستمارة أو الاستبيان، وبعدها الاختبارات الكتابية، ثمّ إشراك أفراد العائلة، وأخيرا الزيارات الميدانية). Abstract : The present study aimed to identify the scientific applications made by the guidance counselor, the assessment and the professional insertion in the diagnosis of the capacities, the predispositions and the interests of the applicants of formation, And to know the effectiveness of these applications in the success of the orientation process, the researcher developed a questionnaire, which he applied to a sample of (45) advisers from the sector of vocational training of Tizi Ouzou , the study achieved the following results : - The Vocational Counselor uses the following scientific applications (interview, written tests, records and documents, workshop visits, family involvement, career tests, psychological tests and questionnaires). - The effectiveness of these applications from the point of view of the Vocational Training Advisor was as follows: (interview, tests and professional trends, observation, recordings and documents, psychological tests, questionnaire and questionnaire, and then written tests).

الكلمات المفتاحية

التطبيقات العلمية ; التوجيه المهني ; مستشار التكوين ; التكوين المهني