المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 13, Numéro 1, Pages 168-188
2019-07-16

تاثير التدريس بالمقاربة بالكفاءات على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الاساتذة دراسة ميدانية بولاية الشلف

الكاتب : جمعية بوكبشة .

الملخص

ملخص: تعيش المجتمعات حركية كبيرة وخاصة في المجال التربوي، الأمر الذي أدى بها إلى تبني أنجع المقاربات البيداغوجية ذات الأسس النظرية الحديثة التي تعطي دورا محوريا للمتعلم في العملية التعلمية التعليمية، وأهم هذه المقاربات المقاربة بالكفاءات وما صاحبها من تغير في أنماط التدريس والتقويم معا. الأمر الذي استدعى تناول هذه الدراسة مدى تأثير التدريس بالمقاربة بالكفاءات على مستوى تحصيل تلميذ المرحلة الثانوية، حيث اشتملت الدراسة على جانب نظري وآخر ميداني مسحي بثانويات ولاية شلف، وتم استعمال المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبيان على 386 أستاذ.تم التوصل من خلال النتائج المتحصل عليها أن هناك تأثير فعلي للتدريس على الأساس المقاربة بالكفاءات في مستوى التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة. الكلمات المفتاحية : المقاربة بالكفاءات ; التحصيل الدراسي ; طريقة التدريس Abstract : The communities are very dynamic, especially in the field of education, which has led them to adopt the most effective pedagogical approaches with modern theoretical foundations that give a pivotal role to the learner in the educational process, the most important of these approaches to competencies and the change in patterns Teaching and calendar together. This study called for the extent to which teaching was influenced by a competency-based approach to the level of education of a secondary school pupil, where the study included a theoretical and a field survey of Chlef state secondary school, and the descriptive analytical approach was used to apply a questionnaire to 386 professors. It was achieved through the results obtained that there is an actual effect of teaching on the basis of the competency-based approach to the level of academic achievement of secondary school pupils from the viewpoint of professors. Keywords: competency approach; academic achievement; teaching met

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات ; طريقة التدريس ; التحصيل الدراسي