المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 13, Numéro 1, Pages 158-167
2019-07-16

ادوار المعلم في ظل المقاربة بالكفاءات

الكاتب : نادية دشاش . فوزي جقريف .

الملخص

إن الإصلاحات الأخيرة في المنظومة التربوية والتي اعتمدت بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات في مناهجها تقوم على رؤية فلسفية لدور كل من المعلم والمتعلم معا في سيرورة العملية التعليمية التعلمية الذي يعد المتعلم محورا هاما، من خلال اشراكه في البناء والتكوين المعرفي وكذا التفاعل الإيجابي ضمن مناخ تربوي ملائم للوضعية التعلمية. ما يعزز تصوراته حول ذاته وقدراته في مواجهة مختلف المشكلات وحلها بتجنيد كل معارفه ومكتسباته. هذا الاخير الذي لن يتحقق عند المتعلم الا بوجود وبتدخل وتوجيه المعلم،ذاك الوسيط والمخطط والمنشط والمحفز لتسهيل المعرفة وتفعيل عملية التعلم الذاتي عنده. لذا جاءت هذه الورقة البحثية من اجل التعرف على أدوار المعلم المتجددة في ظل المقاربة بالكفاءات Approach of competencies in the curricula based on a philosophical vision of the role of the teacher and learner in the process of learning which is the learner important axis, through the involvement in the construction and cognitive training as well as positive interaction within the educational environment appropriate to the learning situation. This enhances his perceptions about himself and his abilities in the face of various problems and solve by recruiting all knowledge and gain. So this paper came to identify the role of the teacher in the renewed approach of competencies

الكلمات المفتاحية

المعلم ; المتعلم ; المقاربة بالكفاءات