المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 101-108

واقع تطبيق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية التربية الفنية التشكيلية نموذجا

الكاتب : محمد مخالدي .

الملخص

ملخص : في ظل ما تشهده المدرسة الجزائرية من إصلاح وإصلاح للإصلاح في اتجاه الوصول إلى تجسيد أفضل لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات ، يتناول هذا البحث مبررات تطبيق المناهج الجديدة بتبيين نقائص وعيوب المناهج القديمة ثم يتطرق لتقييم واقع تنفيذ تلك المناهج مع محاولة توضيح أهم الجوانب المستجدة فيها ، ثم الصعوبات التي اصطدمت بها المدرسة الجزائرية وهي تسعى لإنجاح تلك التوجهات ، مع ذكر ما اتضح من نقائص فيها ، لنخلص في الأخير إلى إعطاء الحلول والمقترحات التي نراها كفيلة بتعديل الوضع وتحقيق ما أمكن تحقيقه من ايجابيات ، كل ذلك من خلال مناهج التربية الفنية التشكيلية لمرحلة التعليم المتوسط كنموذج ، انطلاقا من تجربتنا الشخصية كأستاذ مكون في ذات المادة . الكلمات المفتاحية : المناهج.، المقاربة .، الكفاءات.،التربية.، الفنية. Abstract In light of the reform and reform of the Algerian school in the direction of achieving a better embodiment of pedagogy, competency approach, this research deals with the justification of applying the new curricula by clarifying the shortcomings of the old curricula and then assessing the reality of implementing these curricula. The Algerian school has come up against it and is striving for the success of these trends, while mentioning the weaknesses that have emerged. Finally, we would like to give the solutions and proposals that we see as capable of modifying the situation and achieving the best possible positive results. Yeh to the stage of intermediate education as a model, from our personal experience as a professor component in the same article. Keywords: Curriculum, Approach, Competencies, Education

الكلمات المفتاحية

المناهج.، المقاربة .، الكفاءات.،التربية.، الفنية