المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 44-60

دراسة كشفية للممارسات التقويمية في مادة الرياضيات المتضمنة في مناهج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات لأساتذة التعليم الابتدائي.

الكاتب : الصالح مراكشي .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تطابق الممارسات التقويمية لأساتذة السنة الأولى، الثانية، الثالثة والرابعة ابتدائي وفق المقاربة بالكفاءات المتضمنة في مناهج الجيل الثاني لمادة الرياضيات، شملت عينة الدراسة 04 أساتذة ممن يدرسون السنوات المعنية بتنفيذ مناهج الجيل الثاني في مدارس ولاية أم البواقي واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، تم استخدام شبكة ملاحظة السلوك التدريسي لأستاذ المدرسة الابتدائية داخل القسم كأداة للدراسة، مكونة من ثلاثة أبعاد( من إعداد الباحثين)، بعد المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت نتائج الدراسة على عدم تطابق الممارسات التقويمية المنتهجة ميدانيا وفق المقاربة بالكفاءات. الكلمات المفتاحية: أستاذ المدرسة الابتدائية، الممارسات التقويمية، المقاربة بالكفاءات. Résumé : L’objectif de cette étude est de mettre en évidence les pratiques évaluatives des enseignants de la première, deuxième, troisième et de la quatrième année primaire dans la matière des mathématiques et de montrer à quel point ces pratiques sont compatibles selon l’approche par les compétences qui se trouve dans les curriculums de la deuxième génération, l’étude a compris un échantillon de 4 enseignants qui prennent en charge les classes concernées par le programme de la 2ème génération des écoles d’ Oum El Bouaghi. Les deux chercheurs ont utilisé la méthode descriptive en s’appuyant sur l’outil qui est le réseau d’observation des comportements d'enseignements de l’enseignant de l’école primaire au sein de la classe, elle se constitue de trois démentions (réaliser par les chercheurs), après le traitement statistique des données, les résultats de l'étude ont abouti à la non compatibilité des pratiques évaluatives mises en œuvre sur le terrain selon l'approche par les compétences. Les mots clés: l’enseignant de l’école primaire, pratiques évaluatives, l’approche par les compétences.

الكلمات المفتاحية

أستاذ المدرسة الابتدائية ; الممارسات التقويمية ; المقاربة بالكفاءات