المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 23-43

تقويم كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية في مديرية تربية الكورة في الأردن

الكاتب : خلود يغمور .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تقويم كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية في مديرية تربية الكورة في الأردن، وعلاقتة بمتغيرات كالجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. تكونت عينة الدراسة من (265) معلمًا ومعلمةً، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم جمع البيانات باستخدام استبانة لقياس الاتجاه نحو التعليم المتمازج، بعد التأكد من صدقها وثباتها، ولمعالجة البيانات إحصائيًا تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، التباين الثنائي الثلاثي (3-way-ANOVA). وقد أظهرت النتائج وجود درجة مرتفعة ودالة إحصائياً في مستوى تقويم كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية في تربية الكورة؛ حيث بينت وجود درجة مرتفعة في الإخراج الفني للكتاب, حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.27)، ووجود درجة مرتفعة في المحتوى, حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.87)، ووجود درجة مرتفعة في الأنشطة التعليمية, حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.92)، ووجود درجة متوسطة في التقويم, حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.58). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في فقرات أداة تقويم كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية في تربية الكورة ككل, تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي), ولصالح (ماجستير وأكثر) بمتوسط حسابي (3.65)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في فقرات أداة تقويم كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية في تربية الكورة ككل, تبعاً لمتغيري (الجنس, سنوات الخبرة)، حيث لم تصل قيم "F" إلى مستوى الدلالة الإحصائية.

الكلمات المفتاحية

كتب الرياضيات المطورة؛ المرحلة الأساسية الدنيا؛ المعلمين والمعلمات.