المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 6, Numéro 1, Pages 63-73
2019-03-31

الحراسة الإيتيقية للشاشة الرقمية: استنطاق ضوابط الإعلام الالكتروني في ظل نظرية الواجب الأخلاقي . Ethical Gatekeeping Of Digital Screen: Discussion Of Electronic Media Rules According To Moral Duty Theory.

الكاتب : حليمة رقاد .

الملخص

أدت الثورة التكنولوجية في مجال الإعلام والاتصال، إلى خلق جدل كبير على مستوى الممارسة الإعلامية الالكترونية وضوابطها، خاصة وأنها وسعت وبدرجة كبيرة هامش الحرية في الممارسة أمام غياب التنظيم القانوني بالشكل المتعارف عليه في الإعلام التقليدي، هذا ما سنحاول دراسته في هذه الورقة التي تسعى إلى مساءلة الضوابط الأخلاقية في ظل ما جاءت به نظرية الواجب الأخلاقي التي نراها الأقرب في طرحها لموضوع أخلاق الإعلامالتي تؤطر في أي بيئة كانت لمهنة الصحافة في ظل الآليات الرسمية وغير الرسمية التي تؤثر على المؤسسة الإعلامية The technological revolution in the field of media and communication has created an important debate on the practice of the electronic media, in particular because it has considerably widened the margin of freedom in the absence of regulation comparing with traditional media. So, we will try throught this paper to review Moral rules based on Professor AZZI's Theory of Moral Duty, which we consider the closest to the subject of media ethics, and which frame the profession of journalism through formal and informal mechanisms that affect the institution of mediawhatever its nature.

الكلمات المفتاحية

ethics, value system, moral duty, electronic media, moralism الايتيقا، المنظومة القيمية، الواجب الأخلاقي، الإعلام الالكتروني ، النزعة الأخلاقية