مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
Volume 15, Numéro 1, Pages 87-99

استراتيجيات المؤسسات الافتراضية دراسة حالة مؤسسة الأمازون

الكاتب : حليمة خنوس . إبراهيم بختي . زينب شطيبة .

الملخص

تعد ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال والانترنت، من أبرز الثورات إحداثا للتغير في الظروف الاقتصادية المحيطة بالمؤسسات الاقتصادية، فلم تعد الأساليب والأشكال القديمة للمؤسسات قادرة على استغلال فرص هذه الثورة، والتكيف والتأقلم مع المعطيات الجديدة، لذلك برز مفهوم المؤسسة الافتراضية التي يتماشى ومتطلبات هذه المرحلة الراهنة. لهذا الغرض تبين هذه الدراسة مفهوم المؤسسة الافتراضية وأهم الاستراتيجيات المنتهجة من طرفها، مع التطرق إلى مؤسسة الأمازون عملاق تجارة التجزئة على شبكة الانترنت، وأهم الاستراتيجيات التسويقية التي انتهجتها للاستحواذ على الريادة في مجال تجارة التجزئة على الشبكة العنكبوتية.

الكلمات المفتاحية

مؤسسة افتراضية ; إستراتيجية الكترونية ; مستهلك افتراضي ; الانترنت ; الأمازون