مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
Volume 15, Numéro 1, Pages 51-61

واقع و أهمية التكنولوجيات الحديثة للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية في اختراق الأسواق الدولية

الكاتب : بوشيخي محمد رضا . صدوقي غريسي . رماس محمد امين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى بحث مدى استعمال المؤسسات الاقتصادية المصدرة لمنتوجاتها على المستوى الدولي، للتكنولوجيات الحديثة في نشاطها التسويقي الدولي والعلاقة بينهما. لتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع (70) استمارة على مدراء و إطارات لمؤسسات مصدرة. توصلت الدراسة من خلال دراسة العلاقة الاحصائية الى وجود علاقة ارتباط ايجابية وقوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية 0.000 بين استعمال التكنولوجيات الحديثة وتوجه المؤسسات نحو التسويق الدولي بشكل عام، ومن خلال نموذج الانحدار تبين أنه كلما زاد مستوى استعمال التكنولوجيات الحديثة كلما أدى إلى توجه المؤسسات بشكل كبير نحو الأسواق الدولية .

الكلمات المفتاحية

التكنولوجيات الحديثة ; التنافسية ; التسويق الدولي ; التجارة الالكترونية ; الانترنت