افاق للعلوم
Volume 4, Numéro 4, Pages 252-270
2019-09-01

خطوات أساسية في تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية لدى التلاميذ - دراسة تطبيقية نموذجية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة من مرحلة التعليم الإبتدائي-

الكاتب : بن يوسف حنان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية ولتحديد تلاميذ المرحلة الإبتدائية الذين يعانون من هذه الصعوبات، والتي تنعكس سلبيا و بشكل كبير على تحصيلهم ومستواهم الدراسي، حيث أجريت الدراسة بخمسة مدارس إبتدائية تابعة لولاية بشار –الجزائر- على عينة مكونة من 30 تلميذا وتلميذة، أما أدوات الدراسة فتمثلت في محكات التشخيص لصعوبات التعلم، واختبار الذكاء لأحمد زكي صالح، بالإضافة إلى مقياس التقديرالتشخيصي لصعوبات تعلم القراءة والكتابة والحساب(صعوبات التعلم الأكاديمية) لفتحي مصطفى الزيات. وفي الأخير تم التوصل إلى ضرورة وحتمية تطبيق بعض الخطوات المهمة والأساسية لتحديد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، والتي نوجزها فيما يلي: - الإستعانة بالمعلمين في التحديد المبدئي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. - تطبيق محك الإستبعاد، لأجل إستبعاد التلاميذ الغير معنيين بالصعوبة. - تطبيق محك التباعد، لأجل تحديد مستوى تحصيل التلميذ الأكاديمي ومستوى ذكائه. - تطبيق مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم الأكاديمية، لأجل التأكد من وجود الصعوبة لدى التلميذ، ولأجل تحديد مستوى هذه الصعوبة (خفيفة، متوسطة، شديدة). Résumé: Cette étude visait à identifier les étapes les plus importantes qui doivent être suivies pour diagnostiquer des difficultés d'apprentissage Académie et de déterminer les élèves des écoles primaires qui souffrent de ces difficultés, et qui reflète négativement et fortement sur leur réalisation et de leur niveau d'étude, où l'étude a été appliqué dans cinq écoles primaires sous la juridiction de Bechar comme l'Algérie - le composé de 30 étudiants et un échantillon d'étudiants, et les outils de l'étude étaient: les critères pour le diagnostic des difficultés d'apprentissage, et IQ Test Ahmed Zaki Saleh, en plus de Diagnostic appréciation de l'échelle de (difficultés d'apprentissage Académique de Fathi Mustafa Zayat. dans ce dernier ont été pour atteindre une nécessité et l'inévitabilité de l'application de certaines mesures fondamentales et importantes pour identifier les élèves ayant des difficultés d'apprentissage scolaire, et qui peuvent être résumées comme suit: - Aide d'enseignants dans l'identification initiale des élèves ayant des difficultés d'apprentissage Académie. - L'application du critère d'exclusion, afin d'exclure les étudiants non-intéressés difficile. - L'application de l'espacement de test, afin de déterminer le niveau de la collecte de niveau d'intelligence académique et étudiante. - L'application de l'évaluation diagnostique pour mesurer les difficultés d'apprentissage scolaire, afin de veiller à ce que il ya des difficultés avec l'élève, et afin de déterminer le niveau de difficulté (légère, modérée, sévère)

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم الأكاديمية؛ تلاميذ السنة الثالثة من مرحلة التعليم الابتدائي؛ خطوات تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية.