افاق للعلوم
Volume 4, Numéro 4, Pages 243-251
2019-09-01

أثر مركز التحكم على مستوى الأداء الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط -دراسة ميدانية بالجلفة-

الكاتب : حسين غريب . جمال عايدي . فايزة رحماني .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين مركز التحكم و الأداء الدراسي، وذلك لدى عينة من التلاميذ السنة الرابعة متوسط، حيث تم تطبيق مقياس مركز التحكم ل (روتر) على عينة من التلاميذ وهي عينة عشوائية تكونت من(120) تلميذ بواقع (51) ذكر و(69) أنثى ، وقد تم تحليل البيانات إحصائيا اعتمادا على نظام (SPSS) وذلك باستخدام الاختبارات التالية: اختبار(ت) و معامل ارتباط بيرسون .وقد توصلنا إلى ما يلي: - توجد علاقة بين مركز التحكم والأداء الدراسي، أي كلما كان للتلميذ مركز تحكم داخلي زاد مستواه الدراسي. - وجدنا أن مستوى مركز التحكم لا يختلف بين الذكور والإناث - كشفنا أن مستوى الأداء الدراسي لا يختلف بين الذكور والإناث - تم كشف أن التلاميذ ذوو مركز التحكم الخارجي لديهم مستوى أداء دراسي أحسن من التلاميذ ذوو مركز التحكم الداخلي، أي أن التلميذ الذي يرجع النجاح إلى ذاته وليس محيطه هو تلميذ ناجح. The aim of the present study was to reveal the nature of the relationship between the control center and the academic performance of students,then the control center scale was applied to a sample of fourth year students, (120) students with (51) males and (69) females. The data were analyzed statistically according to the SPSS system using the following tests: Student test, Pearson correlation coefficient. The results are: - There is a relationship between the control center and the academic performance of students of the fourth year in middle school - There were no statistically significant differences between males and females in the control center - There were no statistically significant differences between males and females in school performance - There are differences of statistical significance between the center of control and the external control center in the academic performance

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: مركز التحكم، الأداء الدراسي، التعليم المتوسط، الجلفة. ; Keywords: control center, school performance, middle school , Djelfa.

أثر مركز التحكم على التحصيل الدراسي

سحوان عطاء الله . 
ص 112-128.