مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 53-67
2016-12-30

معايير التوجيه الجامعي وتأثيرها على اكتساب جودة المعرفة الجامعية

الكاتب : سمير أوبيش .

الملخص

تضاعفت الرهانات المنتظرة من الجامعة في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى لقيادة قاطرة التنمية وإنجاح تحديات الاستثمار ومتطلبات الازدهار الاقتصادي والاجتماعي، مما يعني زيادة التأكيد على ضمان جودة المعرفة الجامعية وتحسين أدائها العلمي والبحثي لتحقيق هذه الرهانات. ويتوقف الوصول إلى هذا المستوى من المعرفة العلمية القادرة على الوفاء باحتياجات التنمية على عدة عوامل أهمها نوعية المدخلات التي يزود بها نظام التوجيه الجامعي مؤسسات التعليم العالي. ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى نجاعة معايير التوجيه الجامعي للطلبة في التأثير على اكتساب جودة المعرفة العلمية من خلال اعتماد أقسام علم الاجتماع كنموذج للدراسة

الكلمات المفتاحية

التوجيه الجامعي، جودة المعرفة، المعرفة السوسيولوجية، أقسام علم الاجتماع