مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 3, Pages 590-604
2019-09-01

مستوى الكفايات المعرفية لمعلمي المرحلة الاساسية في محافظة عجلون من وجهة نظرهم أنفسهم

الكاتب : محمد عمر عيد المومني الدكتور .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الكفايات المعرفية لمعلمي ومعلمات المرحلة الاساسية في محافظة عجلون في المملكة الاردنية الهاشمية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم وعلاقتها بمتغيري الجنس والخبرة العملية، وقد استخدم المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من (300) معلماً ومعلمة وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي(2018-2019م)، بالإضافة الى إستخدام الإستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الكفايات المعرفية لمعلمي ومعلمات المرحلة الاساسية في محافظة عجلون كانت متوسطة حيث بلغت النسبة المئوية للاستجابة عليها (67.5%). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الكفايات المعرفية تبعاً لمتغير الجنس، بالإضافة الى وجود فروق دالة إحصائياً في الكفايات المعرفية للمعلمين تبعاً لمتغير الخبرة ولصالح الخبرة الأكثر من 7 سنوات. Abstract: The study aimed to identify the level of cognitive competencies of the teachers and teachers of the basic stage in Ajloun Governorate in the Hashemite Kingdom of Jordan from the point of view of the teachers themselves and their relation to gender variables and practical experience. The descriptive approach was used. The study sample consisted of (300) teachers and teachers in the second semester of the year The study found that the level of knowledge competencies for teachers and teachers of the basic stage in Ajloun governorate was medium, with a percentage of response (67.5%). The results showed that there were no statistically significant differences in knowledge competencies according to the gender variable. In addition, there were statistically significant differences in the cognitive competencies of the teachers according to the variable of experience and for the experience of more than 7 years.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الكفايات؛ الكفايات المعرفية؛ معلمي المرحلة الأساسية. key words: competencies; cognitive competencies; primary stage teachers.