مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 110-124
2014-12-30

درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مراكز تدريب مهني اربد وعلاقتها ببعض المتغيرات

الكاتب : بلال محمد المومني . محمد عمر المومني .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مراكز تدريب مهني اربد التابعة لمؤسسة التدريب المهني وعلاقتها ببعض المتغيرات كالجنس وسنوات الخبرة والعمر،وقد تكونت عينة الدراسة من (61) عضوا من أعضاء الهيئة التدريسية في المراكز،حيث قام الباحثان بتبني مقياس إدارة الجودة الشاملة من إعداد علاونه (2004)،وقد توصلت نتائج الدراسة بعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (  = 0.05) في درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مراكز تدريب مهني اربد من وجهة نظر أعضاء هيئتها التدريسية تعزى لمتغير الجنس، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (  = 0.05) في درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المراكز تعزى لمتغير سنوات الخبرة، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (  = 0.05) في درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المراكز تعزى لمتغير العمر.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة ، مؤسسة التدريب المهني.