مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 89-98
2017-12-30

التربية القيمية على استخدام تكنولوجيا الاعلام والاتصال من منظور "البراديغم القيمي"

الكاتب : احمد عبدلي . جليلة ساسي .

الملخص

يشكل " الاستخدام الاجتماعي لتكنولوجيا الاتصال " حقلا معرفيا مميزا قائما بذاته، ذي بعد نظري ومنهجي يهتم بالأساس بتوصيف طبيعة العلاقة التفاعلية بين "الإنسان" المستخدم والأداة الاتصالية الجديدة، وما ينبني عليها من قضايا وإشكاليات متنوعة تخص، الروابط الاجتماعية، الهوية، القيم بيئة الاستخدام ... حيث تهتم الأبحاث المتعلقة بهذه الظاهرة عادة بتحليلها مفاهيميا بتحديد الخصائص والصفات والسمات العامة والخاصة لهذا المفهوم، ومحاولة استخلاص المعنى الاجتماعي والثقافي من المعطى التقني، وكذا وضع اطر عامة لاتجاهات البحث فيها، وأخير تحليل الإطار الكلي الذي تتم فيه العملية، بهدف الوصول إلى تبصرات بها في الحال والمآل. يضفي "المنظور القيمي" نظرة أخلاقية على نظريات التأثير الإعلامي، فيحاول استدراك استبعاد متغير "القيم" من فروضها، المستمدة من السياق الثقافي والحضاري لهذه النظريات ابتداء، ذلك أن استبعاد هذا المتغير من عملية التحليل والتفسير أحال الكثير من الدراسات الإعلامية في البيئة العربية والاسلامية الى نسخ مشوهة عن الدراسات الغربية، وانتجت بدورها صورا مشوهة عن الواقع الميديائي ،إن هذا "البراديغم" لا يعادي هذه النظريات ولايرفضها وانما يحقنها بالمتغيرات التي تعبر عن تمايز ثقافي وحضاري وتمايز في التجربة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية. تبحث هذه المقالة مسالة الاستخدام من وجهة نظر،"البراديغم القيمي «، أي البحث في الأبعاد الثقافية الحضارية القيمية للعملية بوصفها الإطار الملائم والأنسب لفهمها واستيعابها. الكلمات المفتاحية: الاستخدام، التملك، التمثلات، الإدماج، الجو الثقافي، الجو الاستخدامي ، الإشراف القيمي ، التربية، الكفاءة القيمية، تحييد القيم ، تداخل القيم .

الكلمات المفتاحية

الاستخدام، التملك، التمثلات، الإدماج، الجو الثقافي، الجو الاستخدامي ، الإشراف القيمي ، التربية، الكفاءة القيمية، تحييد القيم ، تداخل القيم .