مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 62-76

مفهوم صعوبات التعلم كمشكلة أكاديمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائي

الكاتب : نوال بناي .

الملخص

شهد مجال صعوبات التعلم تناميا و تطورا بالغين خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين، وبدأ يواصل تطوره النوعي خلال العقد الحالي، ومع تنامي المجال وحيوية إيقاعاته التي شملت قضايا مختلفة ومنها التعرف على مشكلات صعوبات التعلم، وتعد صعوبات التعلم من الموضوعات المهمة في الوقت الحاضر في مجال التربية والتعليم التي خصت فئة كبير من المهتمين على إختلاف إختصاصاتهم كالأطباء وعلماء النفس وعلماء التربية وعلماء الاجتماع والمعلمين وأولياء الأمور وغيرهم وبالتالي تحديد أهم السمات التي يتميز بها التلميذ ذوي صعوبة التعلم، وكذلك صعوبة اكتشافه على الرغم من وجود هذه الشريحة من المتعلمين بكثرة في كثير من الصفوف الدراسية، ومن أجل التعرف على هذه المشكلة وتحديدها وتشخيصها وعلاجها، نقوم بهذا البحث للتعرف على صعوبات التعلم، والتعرف على صعوبات التعلم والمفاهيم المرتبطة بها، وكذا أسباب مشكلات صعوبات التعلم

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم، مشكلات التعلم ،بطء التعلم، التخلف الدراسي