مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 9, Numéro 5, Pages 293-314
2019-08-30

اختبار سببية Toda-yamamoto بين التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة(1980-2016)

الكاتب : سبكي وفاء . مصطفى بلمقدم .

الملخص

تأكد الاقتصاديون أن رأس المال البشري خصوصا التعليم يعتبر من أهم العوامل المحققة للنمو الاقتصادي ويرجع ذلك إلى العديد من الدراسات التي أثبتت ذلك في عدة دول منها: دراسة شولتز ودراسة دنيسون. تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة السببية بين التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة الممتدة بين 1980-2016 وذلك اعتمادا على منهجية حديثة لاختبار سببية granger المقدمة من طرف toda yamamoto والتي تعتمد على نموذج متجه الانحدار الذاتي VAR، فكانت نتائج الدراسة وجود علاقة سببية طويلة المدى أحادية الاتجاه من النمو الاقتصادي إلى كل من الإنفاق على التعليم وعدد المسجلين في التعليم العالي

الكلمات المفتاحية

النمو الاقتصادي، التعليم، سببية Toda yamamoto، الجزائر