مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 104-114
2015-12-30
الكاتب : اسماعيل عريف .
تتمحور هذه المداخلة حول تلك السّمة الشّموليّة التّكامليّة التي امتازت بها مصنّفات علماء الإسلام؛ إذْ كان هؤلاء يجمعون في المؤلَّف الواحد أنواعا شتّى من العلوم المتكاملة فيما بينها من النّاحيّة المعرفيّة، و هذا ما اُصطلح عليه بالموسوعيّة في التّأليف؛ تلك الملكة التي تتأتّى من غزارة العلوم و المعارف التي كان يضطلع بها العلماء المسلمون قديما، و قد خصّصنا هذه الورقات لسفرٍ علميّ ضخم ذو مكانة مرموقة و أهميّة كبيرة في المجال العلميّ لدى أعظم الباحثين؛ إنّه مقدّمة ابن خلدون؛ التي اخترناها كنموذج لتبرير دعوى السّمة الموسوعيّة في مؤلّفات علماء الإسلام، لما حوته هذه المقدّمة من علوم شتّى و معارف غزيرة، ممّا يؤكّد ببرهان صادق عن موسوعيتها و تكاملها المعرفي.
السّمة الموسوعيّة، التّكامل المعرفي، علماء الإسلام، العلوم و المعارف، مقدّمة ابن خلدون
عائشة قرة
.
ص 282-289.
مولى الخلوة مصطفى
.
مولى الخلوة مصطفى
.
ص 13-31.