المداد
Volume 1, Numéro 2, Pages 7-17
2013-12-15

ملاح الفكر التربوي عند مالك بن نبي

الكاتب : الطاهر براهيمي . عبد اللطيف بكوش .

الملخص

يتسم المشروع الفكري لمالك بن نبي بطابع الشمولية والتكامل لذلك فإن فكرته عن التربية تشكل زاوية من رؤية فلسفية شاملة حاضنة، ويستوجب التساؤل العلمي والإحاطة بالموضو ع التربوي في ذلك المشروع، من زاوية انتسابه مع سواه من المواضيع الأخرى، طالما أنها تمثل موقف بن نبي ولاستظهار رأياه مفكر كامل وتحاول المداخلة التصدي للموضوع كما في كتابات مالك واستكشاف معالم التربية في فكره، إن كمفهوم أو كوسيلة، تشبه التغيير الحضاري الباني للقوة والمناعة والقابل للتجدد ضمن معالم ثابتة، إذ أن ثوابت الفكرة هي المستهدف الرئيسي طالما أنها ملامح مشكلة في المحصلة النهائية لنظرية عامة، ومن ثم فإن المقتضي المنطقي يستدعي ضبط الكتلة المفاهيمية والقضايا التي يخدمها ، كما في فكر مالك بن نبي التربوي، والتي جاءت في كتابات سياقات مننوعة، ويشكل جمعها في أفق واحد مبادأة على ضبط كبرى ما يحتاج منها إلى إبراز وإشارة، تمهيدا لبحوث لاحقة لتعميق المعرفة فيها تفصيلا، وهو مسعى المداخلة الأول، لذلك فان اعتماد طريقة التحليل بالعودة للنص واتخاذ التأويل تقنية وأداة، من شأنه بناء معرفة ضمن رقعة ترجمة، تقف على المعني الذي تثيره قضايا النص من جهة، والذي يجد ه دلالته في الفكرة ذاتها،و في الواقع الذي تشيد من قراءة مالك س سي

الكلمات المفتاحية

ملاح ، الفكر، التربوي ، عند مالك بن نبي