مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 83-89
2016-06-30

البداوة والإسلام والسلطة السياسية في موريطانيا

الكاتب : سيد محمد ولد ختاري .

الملخص

الملخّص: لقد شكلت الدراسة المجتمع البيظاني حلا لإشكالية بناء السلطة في مجتمع يتميز بالبداوة وبترسيخ الإسلام فبين صاحب دراسة «البداوة والسلطة و المجتمع » إن ميكانيزمات نظرية المجتمعات بلا رأس لا تنطبق على مجتمع البيظان بشكل كامل حيث أنتج المجتمع البدوي الإسلامي أنماطا من السلطة المركزية تمثلت في الإمارات. ثم إن الحياة المجتمعية ارتكزت على تطبيق واسع لمجمل الشعائر الإسلامية مما نتج عنه مجتمع تجاوز البنى الانقسامية إلى نظام أميري يراعي التعاليم الإسلامية معتبرا أن المرابطين و حركة ناصر الدين هي نماذج لتجاوز العصبية القبلية لإنشاء الدولة المركزية التي أصبحت تأثر بدورها في شكل العصبية و تطور الوضع الاجتماعي القبلي نفسه.. Résumé: Nomadisme, Islam et pouvoir politique L’étude de la société maure a permis de lever l’énigme de l’édification du pouvoir dans une société caractérisée par son nomadisme et son ancrage dans l’Islam. L’auteur de l’étude intitulée « Nomadisme, Islam et société » a pu montrer que les mécanismes de la théorie des sociétés acéphales ne s’applique pas strictement à la société maure car ces nomades musulmans ont su produire des modèles de pouvoir central concrétisés par les émirats. Aussi, la vie sociétal s’est accentuée sur les rites islamiques ce qui a produit une société dépassant les structures agnatique vers une forme plus évoluée du pouvoir central ( les émirats) qui respecte les préceptes de l’Islam en considérant que les Almoravides et le mouvement de Nacerdine sont des exemple de ce dépassement des clivages de la parenté agnatique et tribale pour la formation d’un état central. Conçoit-il encore que ce pouvoir central commence à influer sur les rapports agnatiques et l’évolution de la situation de la tribu elle-même.

الكلمات المفتاحية

البداوة، السلطة. المجتمع.الاسلام.موريطانيا