مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 9, Numéro 4, Pages 73-93
2019-08-26

أثـــــــــر النمو والحجم على ربحية المؤسسات الاقتصادية دراسة قياسية على الشركات المدرجة في بورصة قطر خلال الفترة 2013-2017.

الكاتب : خليــــفة الحـــــاج .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر كل من النمو والحجم على ربحية المؤسسات الاقتصادية، ولتحقيق هذا الغرض تم اختيار عينة متكونة من 20 شركة مدرجة في بورصة قطر للأوراق المالية خلال الفترة الممتدة بين 2013-2017، وتم استخراج متغيرات الدراسة من القوائم المالية للشركات المعنية. وباستخدام نماذج الانحدار المتعدد والبسيط، تم التوصل إلى وجود علاقة ذو دلالة إحصائية بين النمو وربحية الشركات (معدل العائد على الأصول)، كما خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ذو دلالة إحصائية بين النمو وربحية الشركات (معدل العائد على حقوق الملكية)، أما فيما يخص أثر الحجم على ربحية الشركات فتوصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذو دلالة إحصائية بين الحجم وربحية الشركات (معدل العائد على الأصول ومعدل العائد على حقوق الملكية). the profitability of economic enterprises; and to attain such objective, a sample of twenty (20) companies listed on the Qatar Stock Exchange have been selected for study in a period stretching from year 2013 to year 2017. Study variables were extracted from the financial status of the studied companies. Using multiple and simple regression models, it was concluded that there is significant relationship between growth and profitability in ROA companies; whereas, a significant relationship was proven to exist between growth and profitability in ROE companies. Concerning the impact of size on profitability, the study concluded that there is no significant relationship between the size and profitability of both ROA and ROE companies.

الكلمات المفتاحية

النمو ; الحجم ; الربحية ; الشركات المدرجة ; الانحدار المتعدد ; الانحدار البسيط ; growth ; size ; profitability ; Companies Listed ; multiple regression ; simple regression