مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 5, Numéro 1, Pages 79-89
2019-08-24

السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (15-18 سنة)، أي دور للنشاط البدني الرياضي؟

الكاتب : نقاز محمد . عرافة محمد . ادير عبد النور .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة ممارسة النشاط البدني الرياضي في التخفيف من السلوك العدواني لدى التلاميذ بعمر 15-18 سنة. لقد شملت عينة الدراسة على 300 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية للمحافظة على تكافؤ فرص المشاركة في هذا البحث، تراوحت أعمارهم ما بين 15 و18 سنة،مقسمينإلى مجموعتين، المجموعة الأولى ضمت 150 تلميذاً ممارساً للنشاط الصفي فقطلا غير، بينما المجموعة الثانية ضمت 150 تلميذاً ممارساً للنشاط الصفي ونشاط لاصفي في آن واحد. اعتمدنا في دراستنا على مقياس السلوك العدواني لـ (العمايرة 1991)، الذي يمكنأن يطبق بشكل جماعي لقياس وجود مظاهر السلوك العدواني في المدرسة بمساعدة أستاذ المادة. نتائج الدراسة أوضحت تبايناُ في سلوكات التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي باختلاف طبيعةومدة الممارسة داخل المجموعة الواحدة،حيث يتجه هذا السلوك نحو الإيجاب كلما زادت نسبة الممارسة، في حين أجمع معظم أساتذة التربية البدنية والرياضية المساهمين في هذا العمل، على أن التلاميذ الممارسين للنشاط اللاصفييتميزون بعدوانية أقل، وبالتالي أكثر تفهما واستيعابا للنصائح والإرشادات مقارنة بزملائهم غير الممارسين للنشاط اللاصفي.

الكلمات المفتاحية

السلوك العدواني - النشاط الصفي والنشاط اللاصفي – المرحلة العمرية 15-18سنة