مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 5, Numéro 1, Pages 8-23
2019-08-24

تأثير إستخدام أساليب التدريس في تعلم المهارات الحركية المفتوحة في الألعاب الجماعية في التعليم المتوسط (12-15) سنة

الكاتب : بن يوب عبد العلي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام اساليب التدريس المباشرة في تعلم المهارات الحركية المفتوحة في الألعاب الجماعية عند مختلف الجنسين، مع التعرف على أفضل نمط له تأثير أحسن في تعليم مهارة الإرسال العادي في الكرة الطائرة، والتسديد في كرة اليد، والتصويب في كرة السلة عند الذكور والإناث. تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية، بلغت 80 تلميذا من بينهم 40 تلميذا (ذكور) و 40 (إناث) من مجتمع أصلي قدر بـــــــــ 120 تلميذ من بينهم 65 تلميذ (ذكور) و 55 تلميذة (إناث) موزعين على أربعة مجموعات، تتكون كل مجموعة من 10 تلميذ (ذكور) و 10 تلميذة (إناث)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، حيث تم تطبيق الاختبارات المهارية الخاصة بالالعاب الجماعية (كرة اليد. كرة السلة. الكرة الطائرة). وقد اسفرت الدراسة إلى النتائج التالية: من الضروري جدا استخدام اساليب التدريس الحديثة، ولا سيما الاسلوب التبادلي في تعليم المهارات الحركية المفتوحة بالكرة في الألعاب الجماعية، وهذا ما يوضحه الاختلاف الموجود في التأثير الايجابي من مهارة إلى أخرى. - كلما كانت المهارة الحركية صعبة ومعقدة يجب أن نستعمل الاسلوب الامري او التبادلي،أي انه إذا كانت المهارة سهلة نستعمل الاسلوب التضمين. - دراسة الخصائص العمرية عند الذكور والإناث حيث انه يعتبر ضروريا تطبيق اسليب موسكا موستن في المراحل الأولى في التعلم وخاصة عند المبتدئين لمختلف الجنسين. - عدم التفريق في استخدام الأسلوب الأمري بالتغذية الراجعة الفورية بين الذكـور و الإناث. The study aimed to know the effect of the use of direct teaching methods in learning the open motor skills in the collective games of different sexes, with the identification of the best pattern which has a better effect in teaching the skill of regular transmission in volleyball, handball and basketball correction in males and females . The sample of the study was deliberately selected. It was 80 students, 40 students (male) and 40 females, from an original community of 120 students, including 65 students (males) and 55 female students divided into four groups. Of the 10 students (male) and 10 girls (females), they were randomized, and the skill tests for the group games (handball, basketball, volleyball) were applied. The study resulted in the following results: It is very important to use modern teaching methods, especially the reciprocal method of teaching open-ball motor skills in group games, as shown by the difference in positive influence from skill to skill. - Whenever the motor skill is difficult and complex we must use the commandation system or exchanging one , that is, if the skill is easy we use the method of inclusion. - Studying the age characteristics of males and females. It is considered necessary to apply « Musca Mosten » to the early stages of learning, especially for beginners of different sexes. - Not to differentiate in the use of the commondation method of immediate feedback between males And females.

الكلمات المفتاحية

اساليب - التدريس - المهارات الحركية المفتوحة - الألعاب الجماعية- مرحلة التعليم المتوسط.