مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 6, Numéro 1, Pages 164-176
2019-06-30

أثر برنامج توجيهي إعلامي في تحسين مستوى الرضا عن التخصص في علوم التربية لدى طلبة السنة الثانية . دراسة ميدانية بقسم علم النفس جامعة جيجل

الكاتب : صيفور سليم . بوسري مصطفى .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اثر برنامج توجيهي إعلامي في تحسين مستوى الرضا عن التخصص في علوم التربية، وقد تم إعداد برنامج لهذا الغرض وتم تطبيقه على عينة قوامها 40 طالبا من كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية شعبة علوم التربية، و تم تصميم التجربة بتطبيق البرنامج على مجموعة تجريبية مكونة من 20 طالبا، و اتخاذ الـ 20 الباقية مجموعة ضابطة دون قياس قبلي، واستخدم في القياس البعدي مقياس الرضا عن التخصص من إعداد الباحثين. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر للبرنامج التوجيهي في تحسين مستوى الرضا عن التخصص في علوم التربية. و قد ظهر الأثر في مستوى الرضا عن الميدان التربوي ومحتويات التخصص. بينما انتفى أثر البرنامج في تحسين مستوى الرضا عن الأدوار و الوظائف التربوية و مستوى الرضا عن الآفاق العلمية و العملية للتخصص. Summary : This study aims to discover the impact of an orientation program on the level of academic satisfaction among students in the sciences of education, for which a program was designed and applied on a sample of 40 individuals from the Faculty human and social sciences. The experiment involves applying the program to an experimental group of 20 students, and having the other 20 as a control group without measurement before the experiment, a satisfaction test was developed for a final measurement. The results showed that the program had an impact on students' satisfaction with the educational field and the contents of their specialties, but the program had no influence on their satisfaction with the roles and the educational functions, nor with the scientific and professional horizons of their specialty.

الكلمات المفتاحية

برنامج إعلامي، التوجيه الجامعي، الرضا الأكاديمي، الرضا عن التخصص، التوجيه التربوي.