مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 6, Numéro 1, Pages 111-126
2019-06-30

بعض عوامل تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية بثانـويات بلدية سدراتة /سوق أهراس.

الكاتب : خضراوي دنيا .

الملخص

جاءت هذه الدراسة التي تندرج ضمن الدراسات النفسية الاجتماعية و التي تعالج معضلة تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية و علاقتها ببعض المتغيرات، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، و كذا تطبيق استبيان على عينة من أساتذة التعليم الثانوي بالمؤسسات التعليمية الثانوية لمقاطعة بلدية سدراتة- سوق أهراس، و قد توصلت الدراسة إلى أنه هناك عدة عوامل تتداخل و تتشابك فيما بينها و تؤثر على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية و من أهمها العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام و التكنولوجيا و مواقع التواصل الاجتماعي و التي لم تعد تؤثر على مسارهم الدراسي فحسب بل و أحيانا حتى على حياتهم و أمنهم. this current study that is included in psychosocial studies, Examines the dilemma of the crease in pupils academic achievement in secondary schools and its relation with some variables, the research at hand, relies on the descriptive method. In addition to that a questionnaire is designed in the practical part wich is answered by a group of secondary school teachers for the district of sedrata - souk ahras. At the end, the study concludes that are multiple interrelated causes wich impact the academic achievement of pupils in their secondary education Among these causes ; the various means of the media, technology and social networking sites, that influence not only their studies but sometimes even his life. And their security.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التحصيل الدراسي; المرحلة الثانوية ; عوامل تدني التحصيل الدراسي. Key words : Academic achievement ; Secondary education ;Factors of low academic achievement.