مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 6, Numéro 1, Pages 149-165
2019-06-30

تفعيل البعد القانوني كآلية ضابطة لممارسات المسؤولية الاجتماعية

الكاتب : عبد القادر بلخضر . مسعودة حلموس .

الملخص

إن فكرة المسؤولية الاجتماعية للشركات تقوم على ضرورة خلق نوع من التناغم بين المصالح المتناقضة المتسمة بالربحية من جهة وضرورة مراعاة مصلحة المجتمع من جهة أخرى، وانطلاقاً من هذه المسلمات كان لابد للشركات من وضع برنامجها للمسؤولية الاجتماعية في إطار يضبطه البعد القانوني بعد أن تزاحمت الأفكار التي ادعت غياب البعد القانوني للمسؤولية الاجتماعية للشركات وبالتالي كانت هنالك أراء لتجريدها من صفة الإلزام، ووصفها بأنها مجرد مبادرات طوعية في الوقت الذي ظهرت فيه بوادر فكرية تتبنى أدوات لتنظيم الجانب القانوني للمسؤولية الاجتماعية للشركات . The idea of corporate social responsibility is based on the need to create a kind of harmony between the conflicting interests of profitability on the one hand and the need to take into account the interest of society on the other. Based on these principles, companies had to develop their program of social responsibility in a framework controlled by the legal dimension after the ideas The absence of the legal dimension of corporate social responsibility and therefore there were views to be stripped of the status of compulsory, and described as voluntary initiatives at the same time as the emergence of intellectual tools to adopt the organization of the legal aspect of corporate social responsibility

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ، البعد القانوني.