الحوار المتوسطي
Volume 10, Numéro 2, Pages 226-252
2019-08-18
الكاتب : بكار فتحي .
تشابه كل من الفلاسفة المسلمين و الغربيين من بينهم أريسطو و الماوردي و الشيزري و غيرهم حول ضرورة فن السياسة الأخلاقي في تسيير حكم الدولة و منطق الأخلاق الفاضلة و علاقتها بالسياسة و نادوا في سياق ذلك بضرورة إتصاف الملك بالخصال الحميدة و تسيير المملكة بسياسة تعتمد عليها . و خالفهم في ذلك المفكر نيقولا ميكافيللي الذي بين أن الأمير مضطر أن يراعي سلوكا مشينا و شريرا و منافيا للأخلاق في سياسته بسبب ضرورات السلطة والطبائع الشريرة للبشر و مع العالم الذي لا يعرف الأخلاقيات و لايعترف إلا بالمصالح . Muslim philosophers and Westerners, including Aristotle, Mawardi, Shizari and others, are similar to the necessity of the art of moral politics in the conduct of the rule of the state and the logic of virtuous morality and its relation to politics. The thinker Nicola Mikafelli disagreed that the prince was forced to take into account a bad and immoral behavior in his politics because of the imperatives of the authority and the evil nature of the man and the world that does not know the ethics and only recognizes the interests.
الأخلاق ; الفضائل ; السياسة ; الحكم ; الطباع الشريرة ; Ethics ; Virtues ; Politics ; Governance ; Evil Natures
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
بوزيدي زهيرة
.
ص 161-182.
جبارة إسماعيل
.
ص 309-322.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.