دراسات اقتصادية
Volume 13, Numéro 2, Pages 392-403
2019-08-01

جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية كمدخل لبناء مزايا تنافسية للبنوك الجزائرية

الكاتب : بن مو سى اعمر . علماوي أحمد .

الملخص

تأتي أهمية هذه الدراسة نظرا للتطور الكبير في الخدمات الالكترونية المصرفية وتزايد حدة المنافسة وإدراك البنوك لأهمية هذه الخدمات، ونظرا لدورها البارز في تحقيق أهداف البنك التنافسية، فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبعاد جودة الخدمات المصرفية الالكترونية التي تمكن البنوك العمومية الجزائرية في بناء مزايا تنافسية تجعلها قادرة على مواجهة التحديات الكبرى العالمية في قطاع البنوك الإلكترونية، وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية مناسبة لموضوع الدراسة، توصلت نتائج اختبار الفرضيات الى أن البنوك الجزائرية بمقدورها توفير سلة خدمات إلكترونية لعملائها وتبقى الجودة في تقديم هذه الخدمات بمختلف أبعادها تحد يفرض عليها العمل الكثير من أجل الوصول الى منافسة البنوك التي تعتبر الجودة أساس تقديم كل خدمة مصرفية الكترونية، فهي بالتالي تضمن حصتها السوقية. Abstract: The importance of this study is due to the great development in e-banking services, the increasing competition and the banks' awareness of the importance of these services. In view of their prominent role in achieving the Bank's competitive objectives, this study aimed to identify the dimensions of the quality of electronic banking services, The researcher used the analytical descriptive approach as a suitable methodology for the subject of the study. The results of the hypothesis test concluded that the Algerian banks can provide an electronic service basket to their customers. The quality of providing these services in all its dimensions remains a challenge which requires a lot of work in order to reach the competition of banks, which is the basis of providing every electronic banking service.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: مزايا تنافسية، خدمات مصرفية إلكترونية، بنوك إلكترونية، جودة خدمات ;  Keywords: Competitive advantages, electronic banking services, electronic banking, the quality of services.