دراسات اقتصادية
Volume 18, Numéro 38, Pages 92-106

إدارة المعرفة كأحد ركائز استراتيجية 6 Sigma – نموذج شركة Raytheon -

الكاتب : جمعة خيرالدين . سمية عمراوي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إدارة المعرفة كأحد ركائز استراتيجية 6 SIGMA- نموذج شركة Raytheon – باعتبار أن إدارة المعرفة من أهم محددات نجاح أي مؤسسة و خاصة إذا اقترنت بأحد الإستراتيجيات المتطورة في تحسين جودة أداء المؤسسات مثل استرتيجية 6 SIGMA، و خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن إدارة المعرفة تعتبر من أهم مرتكزات استراتيجية 6 SIGMA، إذ تستعمل هذه الأخيرة البيانات و الحقائق (المعرفة) لدعم الآراء و لا تقبل الإفتراضات في إطار ما يسمى الإدارة بالحقائق. This study aimed to identify knowledge management as one of the six strategic strategies of Raytheon - as knowledge management is one of the most important determinants of any organization's success, especially if it is accompanied by an advanced strategy to improve the quality of company performance such as the SIGMA 6 strategy. The most important results are that knowledge management is one of the most important pillars of the SIGMA 6 strategy. The latter uses data and facts to support opinions and do not accept assumptions within the so-called management of facts.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة، استراتيجية 6 SIGMA ، DMAIC ، R6σ، شركة Raytheon.