مجلة سيميائيات
Volume 13, Numéro 1, Pages 30-48
2017-12-01
الكاتب : وهيبة جراح . سليم سعدلي .
يعتبر الجسد الصوفي برزخا رمزيّا يتوسّط مرحلتي المعرفة لدى الصوفيّة، بحكم أنّ التجربة الصوفيّة والرّمز الناتج عنها يمكن اختزاله إلى مرحلتين أساسيتين لا ثالث لهما: الأولى هي مرحلة ما قبل المعرفة أمّا الثانية فهي مرحلة ما بعد تحقّق فعل المعرفة أين يعود الصوفيّ محمّلا بمنظومة مفاهيميّة ورمزيّة مختلفة عن التي انطلق بها، وبين المرحلتين رموز برزخيّة تعتبر الخيط الرابط بينهما شأنها أن تصل السابق باللاّحق، هذه الروابط هي ما اصطلح عليه بالبرازخ الرّمزيّة التي تقابل طرفي المرحلتين، فالبرزخ "ما قابل الطرفين بذاته وهو أمر فاصل بين معلوم وغير معلوم وبين معدوم وموجود، وبين منفيّ ومثبت وبين معقول وغير معقول" وبالتالي فالرّموز التي سنعرضها في هذه الخطوة، ذات حدّين الحدّ الأوّل هو ما يربطها بالموجودات (الظاهر) والحدّ الثاني هو ما يربطها بالمعدوم (الباطن).
الجسد، الأيقونة، الرّمز، الدلالة، العرفان، الخطاب الصوفي، النمط الثقافي
علاوة كوسة
.
ص 84-88.
عزيز عدمان
.
ص 11-45.