مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 6, Numéro 1, Pages 195-214
2019-08-02

الصيرفة الإلكترنية في البنوك الجزائرية : بين السعي لكسب رضا العميل و تحديات الواقع

الكاتب : بن خالدي نوال . بن يوب لطيفة .

الملخص

الملخص: لقد شهدت السوق المصرفية العالمية تطورات متسارعة خلال السنوات الأخيرة و ذلك نتيجة لتنامي ظاهرة العولمة المالية، مما أدى إلى وضع البنوك أمام رهانات و تحديات وجب عليها كسبها، الأمر الذي دفعها إلى وضع إستراتيجيات مواجهه أهمها التحول إلى بنوك إلكترونية تقدم كافة الخدمات الإلكترونية. ومن بين هذه البنوك، الجزائرية التي وجدت نفسها أمام الأمر الواقع ،و هذا ما دفعها للبحث عن السبل الكفيلة للتأقلم مع هذا الوضع بالشكل الذي يمكنها من تحسين أدائها و بالتالي مكانتها السوقية. و عليه يتلخص هذا البحث في دراسة مدى مساهمته الصيرفة الإلكترونية في كسب رضا عملاء البنوك الوطنية و من ثم تطور أدائها . Abstacts : The global banking market has evolved rapidly in recent years due to the growth of financial globalization, this put banks against issues and challenges which they have to face. Therefore, banks have developed specific strategies including the transition to Electronic Banks Offers all electronic services. Among these banks, Algerian ones, which found themselves in the face of the fait accompli, and this has led to the search for ways to adapt to this situation, in a manner that enables them to improve their performance and thus their market position. The main objective of this paper is the study of the contributions of E-banking in the satisfaction of customers of national banks and then develop their performance.

الكلمات المفتاحية

البنوك الجزائرية ، الصيرفة الإلكترونية ، الأداء البنكي، رضا العميل، الإقتصاد الجزائري.