مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 6, Numéro 1, Pages 175-194
2019-08-02
الكاتب : عبود سعاد . قوادرية ربيحة .
لقد أدى التحول نحو اقتصاد المعرفة إلى اعتبار المعرفة أو المعلومة سلاح المنظمة ونقطة تحولها من حالة فشل إلى حالة نجاح، مما فرض على المنظمات إحداث تغييرات باستمرار، وهذا بإتباع طرق جديدة للتسيير تقوم على مسيرين يتميزون بالذكاء الاقتصادي والمعارف والمهارات الضرورية في تحديد المعلومات الأساسية التي تضمن نجاح المنظمة وبقائها، ومن أنواع الذكاء الاقتصادي نجد الذكاء التسويقي الذي يتعلق بالمعلومات التسويقية الموجودة بالبيئة الخارجية للمنظمة. ومن جهة أخرى يعدّ التسويق الداخلي أحد المفاهيم الإدارية الحديثة التي تركّز على رفع إنتاجية ومعارف ومهارات الموظف من خلال التمكين والتدريب والتحفيز والاتصالات الداخلية، وبالتالي يمكن أن يساهم التسويق الداخلي في زيادة الذكاء التسويقي لدي المسيرين وذلك من خلال ممارساته (التمكين، التدريب، التحفيز، الاتصالات الداخلية).
التسويق الداخلي; الذكاء التسويقي; الذكاء الاقتصادي.
بكيس وسيلة
.
زدادقة سفيان
.
ص 784-806.
إسماعيل بوغازي
.
عثمان بن سيد أحمد
.
لمين تغليسية
.
ص 243-262.
جمال مساعدية
.
شريف غياط
.
ص 1-19.