مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 6, Numéro 1, Pages 155-174
2019-08-02

مراحل تشكيل علاقات ناجحة مع الزبائن-دراسة حالة مؤسسة "موبيليس"

الكاتب : بوفولة نبيلة .

الملخص

إن الكثير من المؤسسات الناجحة تسعى بكافة الوسائل إلى تأسيس علاقة وطيدة مع زبائنها ، مؤكدة أن معادلة النجاح لم تعد تتوقف على الترويج الابتكاري أو تقديم المنتجات المتميزة والسعر الملائم فحسب، بل تعتمد بالدرجة الأولى على بناء علاقات ناجحة مع زبائنها. انطلاقا من جذبهم وتصنيفهم وفق المعايير المناسبة، ثم العمل على ارضائهم والاحتفاظ بهم على المدى الطويل، مع استخدام مجموعة من قنوات الاتصال التي تسهل على الزبائن التفاعل مع المؤسسة بالطريقة التي يرغبون فيها.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: زبائن، علاقات ناجحة، جذب، تصنيف، احتفاظ، اتصال.