مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 6, Numéro 1, Pages 61-80

دور الابتكار التسويقي في تحسين أداء المؤسسات دراسة حالة منتجع الغزال الذهبي بمدينة وادي سوف الجزائر

الكاتب : مجول هبة الله . سياغ أحمد رمزي .

الملخص

من خلال هذه الورقة العلمية تطرقنا إلى الدور الذي يلعبه الابتكار التسويقي في تحسين أداء المؤسسات لما له من أهمية بالغة في تميز وتطور المؤسسات فقسمنا هذه الدراسة إلى قسمين القسم الأول تعرفنا فيه على الأدبيات النظرية للموضوع المتمثلة في الابتكار التسويقي و أنواعه ومراحله بالإضافة إلى العوامل المؤثرة في أداء المؤسسات ومن أهمها الأداء التسويقي اما القسم الثاني فخصصناه لتطبيق ما ورد في الجانب النظري على أرض الواقع من خلال دراسة حالة منتجع الغزال الذهبي بمدينة وادي سوف الواقع في الجنوب الشرقي للجزائر، ولهذا الغرض تم الاعتماد على الملاحظة العلمية والوثائق والسجلات واجراء مقابلات شخصية مع مسؤول الاستقبال بمنتجع الغزال الذهبي ،ولقد توصلنا من خلال هذه الدراسة ان للابتكار أهمية كبيرة في كونه يطرح خدمات جديدة في السوق مما يجعل المؤسسة تتميز عن منافسيها وتكون السباقة لطرح خدمات جديدة في السوق، كما توصلنا إلى ان للابتكار دور كبير في تحسين مؤشرات الأداء التسويقي للمؤسسة.

الكلمات المفتاحية

ابتكار تسويقي ، تحسين الأداء ، ابتكار ، منتجع الغزال الذهبي.