مدارات سياسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 160-180
2017-06-27

تقييم أداء الجزائر لإقامة شراكة عالمية من أجل تفعيل الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة: 2000 – 2015 (نموذج الشراكة الاقتصادية الجزائرية - الأوروبية)

الكاتب : صونيا ولد بومعزة . خولة حباش .

الملخص

تعتبر الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة التي تم إقرارها من طرف الأمم المتحدة في شهر سبتمبر 2000 والتي قرر موعد انتهائها في 2015 محاولة من قبل المجتمع الدولي من اجل تدارك الاختلالات التي عرقلت مسيرة التنمية في العديد من دول العالم، والجزائر من ضمن الدول التي كانت مشاركة في قمة الألفية التي انبثقت عنها الأهداف الإنمائية الثمانية، والتزمت ببلوغ هذه الأخيرة في الآجال المحددة، و من ضمن الأهداف المسطرة هدف إقامة شراكة عالمية من أجل التنمية والاندماج في الاقتصاد العالمي. نحاول في هذه الدراسة أن تقييم جهود الجزائر من اجل تجسيد الهدف الثامن الذي ينص على ضرورة إقامة شراكة عالمية من خلال اتخاذ الشراكة الاقتصادية الجزائرية- الأوروبية التي تمت التوقيع عليها في الجزائر في 22 أفريل 2002 ودخل حيز التنفيذ في الفاتح من سبتمبر 2005كنموذج للتقييم. The third Millennium Development Goals (MDGs) adopted by the United Nations in September 2000 and which were set to expire in 2015 are an attempt by the international community to redress the imbalances that have hindered the development process in many countries of the world. Algeria is one of the countries that participated in the Millennium Summit, which resulted in the eight development goals, and committed itself to achieving them within the deadlines. Among the goals set is the goal of establishing a global partnership for development and integration into the global economy. In this study, we tried to assess Algeria's efforts to achieve the eighth goal, which stipulates the need for a global partnership through the adoption of the Algerian-European Economic Partnership signed in Algeria on 22 April 2002 and entered into force on September 1, 2005 as a model for evaluation.

الكلمات المفتاحية

الأهداف الإنمائية للألفية، الجزائر، شراكة عالمية، الشراكة الأوروبية –الجزائرية، الاقتصاد. The Millennium Development Goals, Algeria, Global Partnership, Euro-Algerian Partnership, Economy