إشارة
Volume 1, Numéro 1, Pages 36-55
2014-12-21

المكتبة العامة ودورها في تحقيق التنمية الثقافية لدى الطفل الجزائري وإعداده لمواجهة تحديات المستقبل

الكاتب : حنان طرشان .

الملخص

أجمع علماء النفس و التربية على وصف مرحلة الطفولة المبكرة "بالمرحلة الحرجة"، لما لها من تأثير بالغ في تشكيل شخصية الطفل و تنمية قدراته واستعداده للتعلم. فهي مرحلة تكوين الضمير و الخروج من المركزية الذاتية و بداية نمو الشعور بالمسؤولية و حقوق الآخرين. و هي مرحلة تشكيل القيم الأخلاقية و الاجتماعية مثل الاستقلال الذاتي و حب العمل و الإنجاز و التعاون واحترام النظام. و هي أيضا مرحلة التأسيس الأولى للغة ، و ذلك لما توفره البيئة التعليمية من ممارسات و انشطة لغوية تزيد من حصيلة الطفل من المفردات و التراكيب و الاستخدامات اللغوية. كما ان هذه المرحلة هي اسرع فترة لنمو العقل، حيث إن خلايا عقل الإنسان البالغ تستكمل نموها التكويني أثناء هذه الفترة أيضا. تماشيا مع التطورات و التوجهات الجديدة في مجال المكتبات العامة كمرحلة حرجة في عمر الناشئة، فإنه من الأساسيات أن تتماشى هذه المرحلة و تتناسب مع كل المستجدات.

الكلمات المفتاحية

الطفل؛ المكتبة العامة؛ الثقافة؛ التنمية؛ الطفولة؛ القراءة؛ التعليم