مجلة دراسات جبائية
Volume 8, Numéro 1, Pages 40-61
2019-06-30

أثر تطبيق الإدارة الالكترونية على تحسين جودة خدمات مصالح الضرائب في الجزائر

الكاتب : Beldjilali Fatiha . Berber Noureddine .

الملخص

في سياق البحث عن تقديم خدمات عمومية ذات جودة عالية هدفت هذه الدراسة إلى قياس الأثر المترتب من جراء تطبيق الإدارة الالكترونية على جودة الخدمات التي تقدمها مصالح الضرائب في الجزائر ، وتم قياس هذا الأثر من وجهة نظر الموظفين نظرا لكون المواطن في كثير من الأحيان يكون غير راضي على هذه المصالح كونه ينظر إليها من زاوية إنقاصها من دخله وهي غير عادلة ،وباستعمال المدخل الكمي في الدراسة على عينة من مصالح الضرائب بولايات البليدة ، المدية ، البويرة كشفت الدراسة أن تطبيق الإدارة الالكترونية على مستوى مصالح الضرائب ساهم إلى حد كبير في تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل هذه المصالح مثل الحد من ظاهرة التهرب من خلال إمكانية حصر المتعاملين والوصول إليهم بكل سهولة لذا تطبيق الإدارة الالكترونية ساهم في تحسين فعالية عمل المصالح الضريبية.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الضريبية ; الإدارة الالكترونية ; جودة الخدمة ; التميز ; الاعتمادية ; الاستجابة ; الأمان