آفاق سينمائية
Volume 1, Numéro 1, Pages 60-65
2014-06-01
الكاتب : إلياس بوخموشة .
إنه لمن التعامي أن يغفل الدارس للمقدس خلال السينما الجزائرية التفريق بين المعلن والمضمر في استهلاك المادة السمعية البصرية عند المشاهد العادي، حيث أن استهلاك البورنوغرافيا الذي لا يختلف اثنان في كونه مخالفا لما يدعو إليه المقدس يبقى منتشرا، لكنه مخفي في عالم المضمرات بالنسبة للمجتمع الجزائري المسلم بغالبيته، أما المعلن الذي يتم تشجيعه حاليا فهو السائد في الأسواق الرسمية من الإنتاج السينمائي المتداول الذي يجرم فيه المشرع الجزائري –وفق قانون السينما الجديد- تداول كل ما ينتهك المقدس المتعارف عليه وطنيا انتهاكا معلنا.
السينما الجزائرية، المقدس، البورنوغرافيا، المعتقدات الدينية
قواسمي سهام
.
ايت عيسى فريدة
.
ص 144-164.
شريفي آمنة
.
ص 359-380.
حميد اتباتو
.
ص 27-33.
تباتو حميد
.
ص 62-72.