آفاق سينمائية
Volume 1, Numéro 1, Pages 33-36
2014-06-01

التاريخ الثوري في السينما الجزائرية

الكاتب : عبد الله بن عزوزي .

الملخص

اقترنت الفنون بذاكرة الأمم بكل ما تزخر به من تاريخ حضاري وبطولات وملاحم الشعوب وبهذا أصبحت مادة خصبة في صياغة الأعمال الفنية بشتى أنواعها، وإذا ما سلمنا بذلك تكون السينما من أحدث الفنون وأقواها في محاكاة الحياة والواقع بالصورة والصوت، فقد ارتبطت هي الأخرى بتاريخ الشعوب ومآثرها التي تثبت هويتها وخصوصيتها وهذا ما جذب انتباه المبدعين السينمائيين بغية توظيفها في أعمالهم حيث " برع الكتاب المعاصرون في نقل الأحداث التاريخية والخروج منها بسيناريوهات رائعة خاصة وأن بعضهم نقلوا من التاريخ ليسقطوا منه على الحاضر أو على الشخصيات المعاصرة وبهذا يمثل العمل المنقول من التاريخ عملا عصريا ناجحا".

الكلمات المفتاحية

الفيلم الثوري، السينما الجزائرية، فيلم مصطفى بن بولعيد، الأفلام التاريخية