مجلة الاجتهاد القضائي
Volume 9, Numéro 14, Pages 635-644
2017-04-10

حماية المستهلك الإلكتروني في مرحلة التفاوض

الكاتب : سامي كحلول . زوليخة بن طاية .

الملخص

أدى إزدهار المعاملات التجارية عبر الوسائط الإلكترونية إلى الرفع من المخاطر التي تواجه المستهلكين، خاصة في مرحلة ما قبل التعاقد، فالمتدخل يهدف من خلال هذه المرحلة للترويج لسلعه وخدماته بالوسائل الأكثر جاذبية. إذ يعد استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة بما تملكه من تقنيات فنية وسيلة لإغراء المستهلكين حيث تدفعهم للتعاقد تحت وطأة الدعاية دون دراية كافية بالمنتج أو الخدمة. إن أهمية حماية المستهلك الإلكتروني في مرحلة التفاوض على العقد لا تقل أهمية عن حمايته في تلك المرحلة في المعاملات التقليدية، لأن إرادة المستهلك تكون عرضة لإصابتها بعيوب الإرادة بفعل أساليب الدعاية مما يستوجب توفير حماية كافية له.

الكلمات المفتاحية

négociation - consommateur - protection