les cahiers du LADREN
Volume 8, Numéro 1, Pages 45-64
2017-12-31

دور التفتيش التربوي في تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية

الكاتب : Boukhoudmi Fedia . Latroche Fethya .

الملخص

إنّ التفتيش التّربويّ هو صمام أمان العمليّة التعليميّة، وهو المسؤول عن تحقيق العديد من مبادئ الجودة في العمليّة التّعليميّة، حيث يقف عند مواطن جودة المناهج، وأساليب التدريس والتقييم والتقويم، والعمل على تحقيق الأهداف التعليميّة وفق المتغيّرات الّتي تجتاح المجتمع لمواكبة التّفجّر المعرفيّ، والتّقدّم التقنيّ للنهوض بالعمليّة التّعليميّة الّتي يشوبها العديد من أوجه القصور في تطبيق مبدأ الجودة الشاملة، لذلك تنوي هذه المداخلة الوقوف عند إشكالات مهمّة تكشف عن دور التفتيش في تحقيق الجودة الشّاملة في العمليّة التعليميّة، ومن أهمّ هذه الإشكالات: ما هي الجودة الشّاملة؟ ما هي أهميّة الجودة الشّاملة في العمليّة التعليميّة؟ ما هو دور التفتيش التربوي في تفعيل مبادئ الجودة الشاملة في العمليّة التعليميّة؟ ما هي أهم أساليب التفتيش النّاجع لتحقيق الجودة الشّاملة في العمليّة التعليميّة؟

الكلمات المفتاحية

التفتيش؛ الدور؛ العمليّة التعليمية؛ الجودة الشاملة؛ مبادئ الجودة الشاملة.