مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 122-133
2019-07-21

الهاتف الذكي كوسيط تعليمي للانتقال من التعليم الجامعي التقليدي إلى التّعليم الجامعي الإلكتروني

الكاتب : تيتون كريمة . صنهاجي جمال .

الملخص

ملخص: يعيش العالم ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة مما جعل من الضروري على المؤسسات الجامعية إتباع المنهج الإلكتروني واستعمال الوسائط التعليمية الحديثة. ويعد الهاتف النقال إحدى هذه الوسائل واستعماله في العملية التعليمية سيسمح لنا التعرف على البيئة التعليمية (قدرات الطالب واهتماماته،استعدادات الأستاذ الجامعي للتعامل مع التكنولوجيات الحديثة وإتقانها)،و تسهيل عملية اكتساب الطالب للمعارف والخبرات، والحد حينها من مشكلة الاغتراب الجامعي التي يعاني منها والانتقال الرأسي من منظومة التعليم الجامعي التقليدي إلى منظومة التعليم الإلكتروني لمواكبة الدول المتطورة. Le monde vit une importante révolution technologique. C’est pourquoi les établissements universitaires devraient suivre des méthodes électroniques et utiliser les moyens pédagogiques modernes. Le téléphone mobile est un de ces moyens. Son utilisation dans le processus d’enseignement nous permet de connaitre l’environnement de l’enseignement ( les capacités de l’étudiant, son intérêt, les dispositions de l’enseignant universitaire à utiliser les nouvelles technologies et leur maitrise.), faciliter le processus d’acquisition des connaissances et des expériences pour l’étudiant et limiter le problème d’aliénation universitaire dont il souffre ainsi que la transition verticale de la communauté de l’enseignement universitaire classique à la communauté électronique afin de rattraper les pays développés.

الكلمات المفتاحية

الهاتف الذكي-التعليم الإلكتر ; ني