مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 55-71
2019-07-21

دور الأستاذ التابع لفريق التكوين في إنجاح العملية التكوينية الماستر عن بعد بجامعة البليدة 2 نموذجاً

الكاتب : جعيجع عتيقة .

الملخص

أن تعظيم الربح لم يعد الهدف الرئيسي لمنظمات الأعمال ولا شغلها الشاغل، فقد تغيرت نظرة المنظمات لنجاحها، وأعادت ترتيب أولوياتها لأن الزمن الذي تعيشه تغير، فالكل متفق على أنه من حق هذه المنظمات أن ترفع من أرباحها، ولكن في الوقت نفسه يجب أن تنتبه جيداً على أثر سلوكيات الموارد البشرية وأفعالها على المؤسسة التي تنشط فيها، هذا وقد ظهرت الكثير من الدراسات العربية و الغربية حول موضوع التكوين عن بعد بالجامعة بارتباطه بمتغيرات عديدة، إلا أننا ارتأينا دراسة هذا الموضوع بارتباطه بمتغير هام جدا وهو الأستاذ الجامعي ودوره الفعال في إنجاح العملية التكوينية ،ويمكن أن نعتبر الجامعة كنموذج حي للنشاط الخدماتي في الجزائر، ومن أمثلتها اخترنا جامعة بليدة 2 لونيسي علي، وبناءا على ما سبق ومن خلال الاطلاع على واقع الجامعة باعتبارها رائدة من بين خمس جامعات جزائرية في هذا التكوين- ماستر عن بعد- ، فان هذه الدراسة جاءت لمحاولة تسليط الأضواء بالتحديد على التأثير والدور الفعال الذي يقوم بيه الأستاذ الجامعي لإنجاح هذا المشروع وما هي أهم نقاط الضعف الذي يمكن ان تؤدي الى فشل هذا التكوين. Il existe dans le monde arabe et en Occident plusieurs études sur la formation à distance à l'université. La formation à distance est en rapport avec plusieurs facteurs. Nous avons choisi dans cette contribution de mettre en évidence le rapport entre ce type de formation et l'enseignant universitaire. En effet, l'enseignant universitaire joue un rôle déterminant dans la réussite de la formation à distance. L'université peut être considérée comme un modèle vivant d'offre de services. Dans cette perspective, nous avons choisi l'université de Blida 2, Ali Lounici,comme exemple de cette offre de services. Sur la base de ce qui précède, et du fait que l'université de Blida 2 soit pionnière, avec d'autres universités du pays, dans ce type de formation - master à distance - , cette étude se veut un éclairage sur le rôle que joue l'enseignant universitaire pour mener à bien ce projet, et quels sont les obstacles que rencontrent les enseignants dans ce type de formation.

الكلمات المفتاحية

الاستاذ الجامعي، فريق التكوين، الماستر عن بعد، العملية التكوينية