مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 3, Numéro 1, Pages 188-206
2019-07-20

تأثير المظهر الجذاب،الأداء الرياضي ونمط حياة الرياضي على نية الشراء

الكاتب : زايدي أوسامة شهاب . حوحو مصطفى .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير صورة علامة ياسين براهيمي (لاعب الفريق الوطني الجزائري لكرة القدم) على نية شراء العلامات. أجرينا هذه الدراسة على عينة عددها 54 شخص في كل من مدينتي تلمسان وسيدي بلعباس. حيث بينت النتائج باستخدام طريقة المربعات الجزئية الصغرى للمعادلات الهيكلية بالاستعانة ببرنامج Smartpls3 v 3.2.8أن المظهر الجذاب لبراهيمي يؤثر ايجابيا على نية شراء العلامات في حين لم يكن للأداء الرياضي ونمط الحياة أي تأثير على نية الشراء Abstract : This research aims to study the effect of brand image of Yacine Brahimi (Player of national team of Algeria) on the purchase intention of brands. An empirical study is conducted among a sample of 54 individuals in the two cities of Tlemcen and Sidi Bel Abbes. The results computed through pls-sem using smartpls program version 3.2.8, show that attractive appearance have a positive impact on purchase intention of brands, while athlete performance and lifestyle have no effect on the purchase intention. Resume: Cette recherche vise à étudier l’effet de l’image de marque de Yacine Brahimi (Joueur de l’equipe national d’Algerie) sur les intentions d’achat des marques. Une étude empirique est menée sur un échantillon de 54 personnes dans les deux villes de Tlemcen et Sidi Bel Abbès. Les résultats calculés à l'aide de la méthode de pls-sem en utilisant le logiciel smartpls version 3.2.8 montrent que l’apparence attrayante a un impact positif sur l'intention d'achat des marques, tandis que la performance et le style de vie des athlètes n'ont aucun effet sur l'intention d'achat.

الكلمات المفتاحية

صورة العلامة ; نية الشراء ; الأداء الرياضي ; المظهر الجذاب ; نمط الحياة