Revue Finance & marchés
Volume 6, Numéro 1, Pages 183-207
2019-05-20

دور التسويق المصرفي في تحقيق ولاء الزبون

الكاتب : فاطمة الزهرة قارة مصطفى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية التسويق المصرفي، التحليل التاريخي لظهور التسويق في المصارف، توضيح العلاقة بين التسويق المصرفي و ولاء الزبون و معرفة أسباب اهتمام المؤسسة المصرفية بالتسويق. و ذلك من خلال المحاور التالية: أولا: مفاهيم و عموميات حول التسويق المصرفي. ثانيا: استراتيجيات التسويق المصرفي. ثالثا: مفهوم، أنواع، أهمية الولاء و علاقته بالتسويق المصرفي. ومن خلال هذه الدراسة توصلنا إلى أن التسويق المصرفي يلعب دورا في تحقيق ولاء الزبون بتلبية حاجاته و رغباته، تحقيق رضاه و الاحتفاظ به،فهي عبارة عن سلسلة وصولا إلى جني الأرباح الأمر الذي أدى إلى اهتمام المصارف بذلك.

الكلمات المفتاحية

التسويق المصرفي ; رضا الزبون ; ولاء الزبون ; تحقيق الأرباح