مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 361-384
2019-06-30

المقاربة النظرية والتطبيقية للحركية الدولية للطلبة في المؤسسات الجامعية الجزائرية في ظل إصلاح التعليم العالي الراهن - نظام التكوين Lmd نموذجا-

الكاتب : يزيد تقرارت .

الملخص

تكمن اهداف هذه الدراسة في دراسة حركية الطلبة في الجامعة الجزائرية ونخص بالذكر الحركية الدولية هذه الأخيرة التي تعتبر من أهم أهداف نظام LMD الذي يعتبر من آخر الإصلاحات التي انتهجتها الجامعة الجزائرية في هندستها الجديدة للتعليم العالي حيث انطلقت من تساؤل رئيسي مفاده: ما واقع وآفاق حركية الطلبة في الجامعة الجزائرية في ظل تطبيق نظام LMD" " ولمعرفة ذلك انطلقنا من فرضية عامة وأربع فرضيات إجرائية حيث تكونت عينة الدراسة من (130) طالب بين طالب أجنبي وجزائري، ولجمع البيانات تم استخدام كل من الاستمارة والمقابلة وهذا وفق المنهج الوصفي المقارن ولتحليل البيانات إحصائيا تم الاستعانة باختبار"T" والنسب المئوية لنتوصل في نهاية الدراسة إلى أن الجامعة الجزائرية تطبق سياسة الانغلاق وليست لها أية آفاق في جذب الطلبة الأجانب إليها وأن المتواجدين منهم فهو في إطار تقديم مساعدات لحكومات هؤلاء الطلبة أو في إطار اتفاقية، أما بالنسبة لطلابنا الجزائريين فهي تسعى إلى إبرام شراكات مع دول متقدمة لبعثهم إلى جامعات أجنبية لتستفيد الجزائر من خبراتهم فيما بعد.

الكلمات المفتاحية

المقاربة النظرية والتطبيقية، الحركية الدولية لطلبة، الجامعة الجزائرية نظام LMD، اصلاح المنظومة الجامعية الجزائرية.