مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 114-141
2019-06-30

تقييم فعالية استراتيجية الاتصال التسويقي في المؤسسات الاقتصادية الخدمية دراسة ميدانية على عينة من عملاء مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر

الكاتب : بوجنانة فؤاد . الداوي الشيخ .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فعالية استراتيجية الاتصال التسويقي في المؤسسات الاقتصادية الخدمية، من خلال قياس فعالية كل عنصر من عناصر المزيج الاتصالي التسويقي التقليدية منها، بالإضافة إلى الحديثة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانة على عملاء مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر و تم تحليل البيانات المتحصل عليها باستعمال الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss22) وتوصلت الدراسة إلى وجود مساهمة مرتفعة لترويج المبيعات في فعالية استراتيجية الاتصال التسويقي، مع تسجيل دور متوسط لباقي العناصر الاتصالية الاخرى في فعالية استراتيجية الاتصال التسويقي في المؤسسات محل الدراسة. Abstract: The aim of this study was to evaluate the effectiveness of marketing communication strategy in the economic service companies, By measuring the effectiveness of each element of the traditional and modern marketing communication mix, To achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed to the mobile phone customers in Algeria. were used Statistical Package for Social Sciences (SPSS22( to analyze the questionnaire data, The study found that there is a high contribution to sales promotion in the effectiveness of the marketing communication strategy, while recording the average role of the other communication elements in the effectiveness of marketing communication strategy in the companies studied.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: استراتيجية الاتصال التسويقي؛ المؤسسات الاقتصادية الخدمية؛ مؤسسات الهاتف النقال في الجزائر. Keywords: marketing communication strategy; economic service companies;mobile phone companies in Algeria.