مجلة التنمية الاقتصادية
Volume 4, Numéro 1, Pages 69-88
2019-06-30

التدريب الوظيفي وأثره في الرفع من الأداء التسويقي للمؤسسات الإقتصادية –دراسة حالة مؤسسة صيدال فرع انتيبيوتيكول "المدية"-

الكاتب : موزاوي عبدالقادر .

الملخص

يعتبر التدريب الوظيفي في عصرنا الحاضر موضوعا أساسيا يحتل الصدارة في أولويات عدد كبير من دول العالم المتقدمة منها والنامية على السواء، باعتباره من أهم مقومات التنمية التي تعتمدها هذه المؤسسات في بناء جهاز قادر في الحاضر وفي المستقبل على مواجهة الضغوطات والتحديات. وتدل جل المؤشرات إلى تزايد الاهتمام بوظيفة التدريب الوظيفي نظرا لارتباط هذه الوظيفة بمستوى أداء الفرد للوظيفة التي يشغلها ومستوى جودة منتجاته، فانخفاض أداء الفرد ينتج عنه انخفاض في مستوى جودة منتجاته، مما يتطلب التدخل المباشر من قبل إدارة الموارد البشرية لاتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة هذا الانخفاض والتدخل لرفع مستوى أداء الفرد إلى المستوى المطلوب وبالتالي رفع مستوى جودة منتجاته إلى مستوى المقاييس المطلوبة. ويهدف التدريب الوظيفي إلى تزويد المتدربين بالمعلومات والمعارف والمهارات والأساليب المختلفة المتجددة عن طبيعة أعمالهم الموكولة لهم الحالية والمستقبلية وتحسين وتطوير مهاراتهم، وبالتالي رفع مستوى الأداء التسويقي، الذي يترتب عليه تحسين في مستوى جودة المخرجات.

الكلمات المفتاحية

الموارد البشرية؛ التدريب الوظيفي؛ النشاط التسويقي؛ الأداء؛ الإنتاج؛ القيمة المضافة.