مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 3, Pages 372-389

تجربة الإبداع الموسيقي في رواية شرفات بحر الشمال لواسيني الأعرج

الكاتب : سميرة حفصي .

الملخص

شكلت الموسيقى في رواية شرفات بحر الشمال) لواسيني الأعرج( مركزية هامة مارس من خلالها الاتصال بين الفنون وعالمه الفعلي. حيث استلهم من نوتاتها وألحانها وتأوهات الكمان توليفة إبداعية تجاوزت صراع القتلة في الجزائر فترة العشرية السوداء إلى حلم تفاعلت فيه كل أجزاء العمل الموسيقى. فتزايد الاحتكاك بين الألحان الحزينة المكثفة بذكرى انفصال ياسين الفنان الجزائري عن أرضه لما تبنى جدران المنفى وبحثه عن فتنة المهبولة فسافرت الموسيقى في ربوع الوطن وحفرت في شقوق الماضي ونفذت إلى الطفولة السعيدة وحطمت ألفة وصاله بصوت نرجس عبر الأثير وشكلت رؤية الروائي نحو العالم ومدى احتمائه بالآخر ليشكل هذا الخرق الإبداعي تجمعات نغمية ذات إيقاع حزين حقق فيها الروائي الدراما الموسيقية المرفقة بالشعر.

الكلمات المفتاحية

الموسيقى؛ تجربة الإبداع؛ الكمان؛ رؤية العالم؛ الذاكرة.